كوكب التطوير
 


كوكب التطوير


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

كوكب التطوير :: المنتديات الاسلامية :: قسم الاحاديث النبوية

شاطر
الثلاثاء 17 يوليو - 19:26 #1
المدير العام
المدير العام
avatar
الابراج : : الثور
عدد المساهمات : : 1504
نقاط : : 135172
تاريخ التسجيل : : 03/02/2012
العمر : : 19
الموقع : : kawkebda3m.zforum.biz
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
http://kawkebda3m.zforum.biz
افتراضيمُساهمةموضوع: هل يجوز أن نأخذ العلم عن المبتدع

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين



يقول الله جل وعلا :

"اليوم أكملت لكم دينكم"

الحمد لله مكمل الدين ومتم نعمته على الأولين والآخرين

فقد نزلت آيات رب العالمين

مبشرة بتمام الدين .. دين الحق المبين

الدين السوي الكامل القويم

ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين

وسنة من أرسله الله رحمة للعالمين مبشرا ونذيرا وإمام للمرسلين

وأنزل عليه النور ويسره للذاكرين

وجعله معجزا للأولين والآخرين

فالحمد لله رب العالمين

حمدا وشكرا يليقان بجلال وجهه وسلطانه العظيم .

أما بعد ،

اسمحولي إخواني الأفاضل أخواتي الفاضلات

أن أقوم أولا بتأصيل بسيط وركزوا معي فيه -جزاكم الله خيرا-

لأني سأبني عليه ما سيأتي من قول إن شاء الله ، فأسأل الله أن يوفقنا وإياكم لكل خير ،..

فقد تركنا الرسول صلى الله عليه وسلم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها

وأخبر أنه لا يزيغ عنها بعده إلا هالك -نسأل الله العفو والعافية-

تخيلوا معي ورقة بيضاء ناصعة

ثم جاء شخص فطبع فيها بالأسود وآخر بالبُني وآخر بالأزرق والآخر بالأحمر ....

حتى لم يبقى منها إلا بقعة بيضاء

- أقصد بتلك الألوان الأحزاب التي انشقت عن المحجة البيضاء -

إن أبعدنا الورقة ونظرنا إليها من بعيد

سنتوهم أن البقعة البيضاء المتبقية حزب كباقي الأحزاب

ولكنها في الحقيقة هي الأصل ، فلا حزبية في الإسلام

والآخرون هم من انشقوا عنها !

ولكن للأسف تجد أصحاب البدع الذين انشقوا وابتدعوا في الدين وأولوا الصفات والأسماء

وفهموا النصوص على هواهم يلومون الأصل !!!

يلومون المتمسكين بالسنة بفهم سلف الأمة ويقولون أنتم سبب التفرقة !

فمن الذي يلام يا أولي الألباب ؟!

الذي لم يغيروا وتمسكوا بوصية المصطفى عليه الصلاة والسلام

أمن غير وبدل وأحدث وابتدع في الدين ما لم ينزل الله به من سلطان !

سبحان الله
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
".......... أما من أراد الحق ؛ فإن الحق سهل قريب ، لا يحتاج إلى مجادلات كبيرة ؛ لأنه واضح ..
ولذلك تجد أهل البدع الذين يخاصمون في بدعهم علومهم ناقصة البركة لا خير فيها ، وتجد أنهم يخاصمون ويجادلون وينتهون إلى لا شيء ! .. لا ينتهون إلى الحق . "
( تفسير سورة البقرة / ج2 / ص 444 )

فقد أخبرنا النبي بما حدث ويحدث من تفرقة وانقسام الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة

وما سيتولد على ذلك من ضغينة واختلاف وضعف

قال الرسول صلى الله عليه سلم :

"... وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون

وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون "

- رواه مسلم -

الشاهد عندنا من الحديث:

"وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون"

قال الإمام النووي "مايوعدون" من :

ظهور البدع ، والحوادث في الدين ، والفتن فيه ، وظهور الروم

وغيرهم عليهم ، وانتهاك المدينة ومكة وغير ذلك .

وهذه كلها من معجزاته صلى الله عليه وسلم .


وللأسف إخواني الأفاضل ظهرت بدع كثير وضلالات ..

ليس فقط في العبادات والمعاملات بل في العقيدة أيضا !

واختلفت القلوب .. وأصبحنا نشهد تعصب البعض للأفراد والجماعات ولو كانوا على زيغ

حتى أصبح الحليم حيران وتعالت صيحات العامة أن ارحمونا ..

الناس الذين هم على الفطرة السليمة لسان حالهم يقول :

وا إسلاماه !

ونحن نقول لهم يا طيبين والله الذي لا إله إلا هو

إنكم لأصوب وأعلم من بعض المتفيقهين

وقد غاضني ما غاضكم وآلمني ما آلمكم بل أحسست بغربتي حين أحسست بغربتكم

فإليكم نصيحةَ سيدي وسيدكم -عليه أفضل الصلاة والتسليم-:

يقول صلى الله عليه وسلم :

"من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا

فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"

حديث صحيح ، رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط بِمجموع طُرُقه

يستفاد من هذا الحديث كما قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى-:

أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة؛ لا تنتمي إلى حزب.

هنا ظهرت طوائف من قديم الزمان: خوارج.. معتزلة.. جهمية.. شيعة بل رافضة..

ثم ظهرت أخيراً: إخوانيون.. وسلفيون.. وتبليغيون.. وما أشبه ذلك.

كل هذه الفرق اجعلها على اليسار، وعليك بالأمام، وهو: ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه

وعلى آله وسلم: " عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين ".

ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف، لا الانتماء إلى

حزب معيّن يسمى (السلفيين) ..

الواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح ، لا التحزب إلى من يسمى

(السلفيون).. انتبهوا للفَرْق!!

(انتهى قوله رحمه الله)



فهل يجوز لنا أن نأخذ العلم عن المبتدع الذي يتكلم من وراء خلفية حزبية !

ويدافع عن هواه ويُرخص الغالي والنفيس في سبيل ذلك

الذي زين له الشيطان عمله فرآه حسنا !

أقصد بالمبتدع من أضاف في الدين ما ليس منه

وزرع الشقاق والخلاف في الأمة

وعندما تكلمه وتنكرعليه، يقول لك هذا هو سبب تخلفنا نحن المسلمين !

سبحان الله !

وهل يزول التخلف إن أحدثنا في الدين ! ، ثم من زرع الخلاف أصلا ؟!

ألست أنت ببدعتك التي ما أنزل الله بها من سلطان ؟!

والله لا قيام لهذه الامة إلا بتصفية العقائد وتربية الأبناء على المنهج الصحيح

وأتحدى كل من يريد إصلاحا بغير هذا ..

قال صلى الله عليه وسلم:
إذا تبايعتم بالعينة , و أخذتم بأذناب البقر ، و رضيتم بالزرع ، و تركتم الجهاد ،

سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم

هذا الحديث رواه أحمد (4987) وأبو داود (3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود

فالله الله في الرجوع لدين الله ، ذلك الدين الحنيف الصافي من البدع والضلالات

هل يجوز يا ذوي العقول أن نتبع العالم في زلاته ؟!

أليست الحكمة ضالتنا ؟!

أننصر الحق أم ننتصر للأشخاص ؟!

فإن كنا من ناصري الحق وأسأل الله أن نكون كذلك ..

فقد وجب رد بدعة المبتدع أيا كان ،

-وإن كنت لبيبا فافهم-

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

عند شرحه للكلام التالي في كتاب "حلية طالب العلم" لبكر أبو زيد:

(عن مالك -رحمه الله تعالى- قال: " لا يؤخذ العلم عن أربعة:

سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس،

وصاحب بدعة يدعو إلى هواه،

ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنتُ لا أتهمه في الحديث،

وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به".

فيا أيها الطالب إذا كنت في السعة والاختيار، فلا تأخذ عن مبتدع: رافضي، أو خارجي، أو

مرجئ، أو قدري، أو قبوري، ...

وهكذا، فإنك لن تبلغ مبلغ الرجال، صحيح العقد في الدين، متين الاتصال بالله، صحيح

النظر، تقفو الأثر، إلا بهجر المبتدعة وبدعهم.)

(انتهى كلام بكر أبي زيد)

فقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين شارحاً الكلام:

(وظاهر كلام الشيخ -وفقه الله - أنه لا يؤخذ عن صاحب البدعة شيء

حتى فيما لا يتعلق ببدعته. فمثلاً إذا وجدنا رجلاً مبتدعاً،

لكنه جيد في اللغة العربية: البلاغة والنحو والصرف. فهل نجلس إليه

ونأخذ منه هذ العلم الذي هو جيد فيه أم نهجره؟ ظاهر كلام الشيخ أننا

لا نجلس إليه لأن ذلك يوجب مفسدتين:

المفسدة الأولى: اغتراره بنفسه ، فيحسب أنه على حق.

المفسدة الثانية: اغترار الناس به ، حيث يتوارد عليه الناس وطلبة العلم ويتلقون منه،

والعامي لا يفرق بين علم النحو وعلم العقيدة.

لهذا نرى أن الإنسان لا يجلس إلى أهل البدع والأهواء مطلقاً ، حتى إن كان لا يجد علم

العربية والبلاغة والصرف إلا فيهم، فسيجعل الله له خيراً منه،

لأنا كوننا نأتي لهؤلاء ونتردد إليهم لا شك أنه يوجب غرورهم واغترار الناس بهم.

وقال رحمه الله :

حذر المؤلف من أهل البدع هذا التحذير البليغ وهم جديرون بذلك

ولا سيما إذا كان المبتدع سليط اللسان فصيح البيان لأن شره يكون أكبر . )

المصدر: الشريط الخامس من شرح كتاب "حلية طالب العلم"

ثم قال: احذر أن تجلس إلى صاحب بدعة ولو في الفنون التي لا علاقة لها ببدعته

لأنه لابد أن يدس السم في العسل.)



وقد ظهر بجلاء كلام شيخنا رحمه الله

نعم فكم من شخص يعمل كمن يدس السم في العسل

أعاذنا الله وإياكم من سموم القلوب وأسقامها

وهدانا الله إياكم بالقرآن الكريم وبحديث سيد الأولين والآخرين

إنه جل وعلا سميع مجيب




 
السبت 11 أغسطس - 1:34 #1
المدير العام
المدير العام
عدد المساهمات : : 408
نقاط : : 20064
تاريخ التسجيل : : 09/08/2012
الموقع : : http://kawkebda3m.zforum.biz
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افتراضيمُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن نأخذ العلم عن المبتدع

بارك الله فيك أخي
تقبل مروري




توقيع :المدير







|| لترشيح نفسك لفريق للاشراف .. اضغط هنا ||
|| للشكاوى ضد اى عضو او ادارى .. اضغط هنا ||
|| لطبات تغيير الاسماء .. اضغط هنا ||

 
الإثنين 13 أغسطس - 18:25 #1
رئيس فريق الابداع
رئيس فريق الابداع
avatar
الابراج : : الحمل
عدد المساهمات : : 283
نقاط : : 19828
تاريخ التسجيل : : 12/08/2012
العمر : : 22
الموقع : : « ضَلعِه الـأيسَرٍ !
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افتراضيمُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن نأخذ العلم عن المبتدع

يعععْطيك العافيييه على الابدآع المتألق
ودي سَبق رديْ





توقيع :قمر الكون





 
الأربعاء 17 أكتوبر - 13:57 #1
رئيس فريق الدردشة
رئيس فريق الدردشة
avatar
عدد المساهمات : : 416
نقاط : : 19268
تاريخ التسجيل : : 17/10/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
افتراضيمُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن نأخذ العلم عن المبتدع

بسم الله مشاء الله

شكرا لك موضوع مميز




 


الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة